منتدى سبحان الله

منتدى قدره الله فى خلقه
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 كيفية تكوين سلاله جيدة تمتد لعدة أجيال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمود دياب
Admin


عدد المساهمات : 1567
تاريخ التسجيل : 10/01/2010

مُساهمةموضوع: كيفية تكوين سلاله جيدة تمتد لعدة أجيال   الأحد يناير 10, 2010 10:59 pm

بسم الله الرحمن الرحيم



هذا الموضوع يا أخواني هو الفارق بين المربين العرب والمربين الاجانب حيث تجد المربين الاجانب يهتمون بجودة السلالة والالوان المنتجة اما في الوطن العربي يهتمون بالاعداد المنتجة. حيث تجد المربين الاجانب يقومون بتربيه الطيور في سن صغيرة والاعتناء بها صحيا . ثم ترك مجموهة من الطيور ليكون هناك حريه في أختيار الوليف .ويتم تزويج الطيور في سن كبير نسبيا بالنسبة لسن التزاوج في البلاد العربية مما يؤدي ألي أكتمال أجهزتها التناسليه ومقدرتها علي تحمل أعباء التفريغ والحفاظ علي سلالة في صحة جيدة وعدم وجود فقد كبير في الفروخ الصغيرة نتيجة الضعف العام الناتج عن صغر سن الابوين . وتلاشي مشاكل قلة الخبرة لدي الابوين.
- ومن مميزات هذه الطريقة الحفاظ علي صحة السلالات الاصليه ومواصفاتها العالمية مما يؤدي الي عدم أحتياجنا الدائم للاستيراد مما يرجع علينا بحمل مادي كبير.


- وقد حصرت الاسباب في فقد السلالات الاصلية في عدة عناصر وهي :

1 - تزويج السلالات الاصليه من السلالات غير الاصلية أو المخطلطة . مثل تزويج فرد بادجي أنجليزي لفرد أسترالي عادي أو ذو تقليب ضعيف .
2 - تزاوج السلالات النادرة المتنحية من سلالات سائدة ومتوفرة مما ينتج عنة أنقراض في السلالة النادرة . ومثال علي ذلك تزاوج فرد ألبينو أو لاتيني للون سائد .
3 - تزاوج الافردة من نفس سلالة الاب والام " أخوات " . ممايؤدي إلي وجود نسبة من الافراخ المعاقة من الممكن أن تصل ألي نحو 60% من أجمالي الانتاج .
4 - أجبار الطيور علي أختيار شريكها . بوضع الذكر والانثي في قفص التزاوج من دون أتمام عملية التوليف . وهي عمليه غير مضمونة للتزاوج . ولكنها تؤدي الغرض في كثير من الاحيان .
5 – عدم وجود قواعد راسخة لعوامل الوراثة المنتقي . مما يؤدي لعوامل غير مرغوب فيها في السلالة المنتجة .
6 - عدم توافر الامكانيات الضروريه لعمليات التفريغ .

* طرق الحفاظ علي السلالات الاصليه :

1 - أذا كنت تمتلك فردا واحدا من لون نادر أو صفة نادرة مثل الشوشة . فيجب عليك أن تختار وليفة أن يكون أقل في رتبه الجينات الوراثيه أي يكون لون متنحي أمام الصفة النادرة .
2 - أذا كان اللون النادر متنحي بدورة فلا تمتلك الا أن تربي زوج من نفس النوع لتحافظ علي السلالة .
3 - يجب أن تشتري النوع الذي تستطيع أن تمتلك منة عدة أزواج لبناء سلاله تمتد لعدة أجيال وأحب أن أنصح أخواني في الله . أنه أذا أراد أن يشتري بعض طيور الزينة أن يكونوا من نفس النوع لتوليف الفروخ المنتجة مع بعضها وكلما زاد عدد الازواج كل ما كانت فرص التوليف أكبر وتكوين سلالة جديدة أكبر وأوفر في العدد أن شاء الله .

ومثال علي ذلك

: أنك أذا ما خصصت 1000 جنية لشراء نوع جديد من الببغاوات مثلا الروزيلا . فانك تستطيع شراء زوج واحد فقط شغال وفي هذه الحالة عندما تقوم بتفريغة سينتج في حدود من3 ألي 8 زغاليل بمتوسط 5 زغاليل ولتكوين سلالة قويه أمامك الحلول الاتيه :

الحل الاول :
تزاوج الفروخ مع بعضها : وهو شيء غير مستحب لزيادة معدل الفروخ المعاقة والضعيفة المنتجة.

الحل الثاني :
تغير بعض الفروخ مع التجار وتكملة باقي السلاله المطلوبة . ويعيب هذة الطريقة التكلفة العاليه التي تقع علي المربي . وأمكانيه عدم وجود الفروخ المطلوبة في الاسواق .
- ولكن هذا الحل سيكون جيدا بإذن الله لو خطط أعضاء المنتدي علي تربية نفس النوع والتبادل فيما بينهم .

الحل الثالث :
بيع الفروخ وشراء زوج جديد شغال . ولكنك بهذه الطريقة ستخسر الكثير من ثمنهم لانك تبيع بسعر البيع و تشتري بسعر الشراء .

الحل الرابع :
شراء زوجين من الزغاليل وتربيتهم والاعتناء بهم والتوليف فيما بينهم . وهو حل جيد ولكن يشترط الصبر كعامل أساسي .

- وقبل الشروع في الحل الخامس أحب أن أضيف بعض النقاط الرئيسية عن أنواع دورات الحياة بالنسبة لطيور الزينة .
* تختلف دورات الحياة بالنسبة طائر الزينة بالنسبة لعدة عوامل مرتبطة ببعضها وهي :
- العمر : والمقصود به العمر الافتراض للطائر
- متوسط أنتاج الفروخ في العش الواحد .
- عدد مرات التفريغ علي مدار العام .
- حجم الطائر من سلالة طيور الزينة .
ولشرح هذه العوامل سوضحها في مثال :
أ‌- مثلا دورة الحياة الصغيرة: مثل طائر البادجي ينتج في العش الواحد في حدود من 4 الي 8 بيضات وسن البلوغ لدي الانثي 112 يوم وبالنسبة للذكر 130 يوم . وعدد مرات التفريخ في حدود من 4 الي 5 مرات سنويا ويعبر صغير الحجم وعمرة الافتراضي في حدود من ست الي ثماني سنوات .
وبهذا يعتبر أنتاجهم وفير جدا حيث يستطيع الزوج الواحد أنتاج 5 فروخ في العش الواحد * 5 عشوش في العام = 25فرخ في العام .
ب - دورة الحياة المتوسطة : مثل طائر الدرة الهندي المطوقة : طوله في حدود 35 سم . ينتج في حدود من 4 ألي 5 فروخ في العش الواحد . وينتج عش واحد في العام ومن الممكن أن تأخذ فروخ العش الاول وتطعمها يدويا . وبالتالي سيقوم الزوج بتجهيز عش أخر في نفس العام وتكون بذلك ضاعفت الانتاج . وعمرة يعتبر في متوسط أعمار طيور الزينة ويبلغ في حدود عامين .
- وبهذا يعتبر عمرة كبير نسبيا بالنسبة للطيور الصغيرة ولكن أنتاجة أقل بكثير ويحتاج لمعاملة خاصة بعض الشيء .

ج - دورة الحياة الكبيرة : مثل ببغاء الهاياثينز الازرق طولة 100 سم ووزنة في حدود 1200 جرام ألي 1450 جرام . وينتج في العش الواحد فرخين ونادرا فرخ واحد أو ثلاث فروخ . وينتج عش واحد في العام وعمرة الافتراضي في حدود 60 عام .
- وبهذا يصبح دورة حياتة كبيرة جدا بالنسبة للانواع الصغيرة وأنتاجة قليل جدا .
الحل الخامس :
وهو بدل شراء زوج من الروزيلا بمبلغ 1000 جنية . نقوم بشراء ثلاثه أزواج من الرد رام السلفر بسعر 300 جنية للزوج الواحد * عدد ثلاث أزواج = 900 جنية ونقوم بتفريخهم لمدة عام . وهم ينتجوا أربع ألي خمس عشوش في العام بمتوسط 4 ألي ستة زغاليل في العش الواحد . ويصبح مجموع الفروخ المنتجة في العام :
- عدد فروخ العش الواحد " 5 " * عدد العشوش في العام " 5 " * عدد الازواج " 3 " = 75 فرخ .
- ثم نطرح منه 10% مقدار فاقد من الزغاليل خلال عملية التفريغ
- مقدار الفاقد = 7 فروخ .
- عدد الفروخ المنتجة = 75 – 7 = 68 فرخ .
- أي 34 زوج .
- (ثمن زوج الفروخ للبيع = " 175 ") * ( عدد الازواج "34" ) = 5950 جنية .
- مقدارالربح من المشروع أخر العام هو = الربح " 5950 " – تكاليف الاكل " 450 " = 5500 جنية .
- يمكنك بهذا المبلغ أن توزعة بحيث :
- "500 جنية" : ثمن سلاكة كبيرة بها ثماني أقفاص مقاس كبير .
- " 5000 جنية " : ثمن شراء عدد خمس أزواج روزيلا كبير للتفريغ .
- وبهذه الطريقة تكون أستطعت عمل سلالة جيدة من ببغاء الريد رامبد تنتج لعدة سنوات مقبلة . وأستطعت عمل مشروع تفريغ طائر الروزيلا بخمس أزواج بدل زوج واحد . وحافظت علي سلالاتك التي تستخدمها في عمليات التفريغ . وأذا فعلنا ذلك حقا سنتغلب علي مشكلة رسايل الطيور التي نشتريها بثمن باهظ مما يؤدي ألي صعوبة بدء التربيه بسلالات جيدة

- بعض النصائح لهذا المشروع :

1- يحب عليك بعد أتمام المشروع علي النحو السابق أن تقوم بأخذ بعض الفروخ الجيدة من كل خلفة وتربيتها لتسد اي نقص في أعداد الطيورالشغالة نتيجة موت بعض الطيور أو وصول الطيور ألي سن كبير غير مستحب .أكمال عمليه التفريغ معة .
2- شراء الاكل بكميات معتدلة بحيث تكفيك حتي دورة أخري . حتي لا تحتاج طعام أثناء دورة التفريغ ولا تستطيع قضاء حوائجهم .
3 - مفتاح سر التفريغ هو عدم التدخل السافر في حياة الطيور . حتي تكتمل دورة التفريغ بإذن الله .
4 - وضع الطيور في أماكن بعيدة عن تيارات الهواء أو تغطيتها بقطعة قماش خفيفة من الاتجاة الذي ياتي منه الهواء وترك باقي جوانب القفص مكشوف .
5 - تكوين صداقات داخل مجتمع التربيه حتي يتثني لك تصريف الكميات المطلوبه في الوقت المحدد . وتعتبر المنتديات الخاصة بطيور الزينة من مجالات التعارف المتاحة للجميع والتي لا تكلف مالا.
6- الملاحظة والرعايه الصحية : مادمت قمت بتريه كميه كبيرة من الطيور فيجب متابعتها دائما . كل يوم وأخذ " معدلات الاداء الحيوي " لكل الطيور عن طريق النظر ولو شعرت بان فرد معين مريض قم بمسكة ولاحظة جيدا .

ويجب أن تنظر علي فضلات الطائر وأنت تقوم بتنظيف قواعد الاقفاس لمعرفة الحالة الصحية .وذلك لان مدة حضانة معظم الامراض تكون في حدود أربع ألي خمس أيام بعدها ينفق الطائر . مما يتطلب السرعة في العلاج .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sobhan-allh.ahlamontada.com
 
كيفية تكوين سلاله جيدة تمتد لعدة أجيال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى سبحان الله :: منتديات نبات الزينه وطيور الزينه وأسماك الزينه والحيوانات الاليفه :: منتديات طيور الزينه :: منتدي هواة طيور الزينة-
انتقل الى: