منتدى سبحان الله

منتدى قدره الله فى خلقه
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 كل ما يخص الدود الحي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمود دياب
Admin


عدد المساهمات : 1567
تاريخ التسجيل : 10/01/2010

مُساهمةموضوع: كل ما يخص الدود الحي   الجمعة فبراير 26, 2010 3:41 pm

المقدمه:
بسم الله الرحمن الرحيم

ممكن معظمكم أو قد يكون كلكم له عضويات في منتديات أخرى لاكن عن الصدق هذا منتداي الاول في اسماك الزينه ولا اعرف غيره فأدريده اكثر نشاطا رغم ان عضويتي لا تتعدى الـ10 ايام !!!,

لأنني اراه خاملا في ايام عيد الفطر المبارك فقررت ان اكتب موضوع كي نتبادل الاراء رغم انني اقلكم علما !!!
.... متمنيا منكم الرد والتفاعل ومعارضه رأيي

رجاء شخصي: ان كنت كامل عليم فنحن خلقنا ناقصون فعلمنا مما عندك لكي نستزيد علما فأرجوا من الأعضاء الكرام أن يعطونا مما عندهم من علم.

والتفاعل بالمواضيع حتى ان كان بالبسيط فإن علمت انت البسيط فهناك من لا يعلمه.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


-لُب الموضوع:

اولا: اعضائنا الكرام الموضوع ده للمتدئين للعلم ولذوي الخبرى للمناقشه والاهم من ده انك تعرف ان تعارض الرأي مش معناه انه غلط لا انتا بتقرأ الموضوعين المتعارضين وبتاخد بـ الي تحس انه افضل ليك.

[size=21]ليه الدود الحي:
الدود الحى افضل أنواع البروتين للأسماك به
[/size]مميزات
وعيوب وسوف نتناولها ونتناول التعريف به و مصدره و بدائله ولك عزيزي القارئ ان تختاره لسمكك او تختار البديل

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

- التعريف به:

- هو دود يعيش في الطينه الطمي في المياه العذبه (ليس دوده الارض او القز) وهو يتراوح طوله بين 5 سم و رفيع جدا ويصل لرفع الشعره ويقل سمكه عن 1 ميلي.

- يلتف حول بعضه البعض عند التواجد في مكان واحد اذا تواجد في اماكن مختلفه يحس بالاخرون ويتجه اليهم ليكونوا جسم واحد ككره الشعر في الشكل انظر الصوره التاليه:


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

- مصدر الدود الحي:

- يعيش الدود الحى في الطمي في قيعان الترع و وعلى ضفاف الانهار العذبه, فيحضر بائعه قطعه من الطمي من قاع الترع او على ضفه النيل ويتركها لمده ساعه الى ساعتين تقريبا على الارض على صفيحه فيخرج الدود الى الاعلى باحثا عن مياه للتنفس فيكون شكلا واحده ويحضره البائع في اكياس مياه لمحلات أسماك الزينه وموزعين الدود الحي.

- اما بالنسبه لنا فمن الصعب احضاره بالطريقه السابقة فإذا اردت شراء دود حي توجه الى اقرب محل اسماك منك واسأله عن ميعاد قدوم الدود الحى له لأنه بيجي في ايام معينه وبيخلص بسرعه , او من سوق الجمعه للأسماك هناك اكثر من بائع و(بائعه) في السوق.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

- مزايا الدود الحي:

للدود الحى مميزات كمثل انواع الاكل الاخري تماما في قيمته الغذائيه او طبيعته الماديه او استحماله او مذاقه بالنسبه للسمكه فلنتناول المميزات على مهل سويا.
1- مصدر حى للغذاء فأي كائن حى حيواني يريد مصدر حي للغداء كي ينمي فطرته وغريزته في مطارده فريسه حيه, فمثلا في حدائق الحيوانات دائما ما يعطون الحيوانات فريسه حيه كل مده معينه لتنشيط الحيوان.



2- يغني السمك عن أكل الصغار والبيض, انا لما يكون عندى انثى جوبي بتولد باكلها دود وبنزلها حوض الولده مع الولده عادي وبحطلها دود في الارض فلاتهاجم الفروخ الصغيره وكذلك مع انواع الاسماك الاخرى - لو حطيت مثلا كبده او جمبري برضه السمك هيسيبه وهيروح للوده لأنه هدف حي بيجري قدامه وبيستثره.


[size=21]3- يعتبر من اكثر مصادر الاكل الغني بالبروتين لأنه يتكون من اكثر من 95% منه من بروتين !!!! فمنين هتلاقي مصدر مثله للبروتين.[/size]



4- يمكنه البقاء في الحوض مده اكثر من أي اكل اخر سليم بدون تعفن (حى) مده قد تصل الى 5 ايام او 7 ايام من تاريخ اصطياده ولاكن يحتاج الى اكسوجين غزير, زي السمك فلايمكن الاحتفاظ به في ماء راكد.

5- حركات الدود الموجيه بتثير السمكه فتأتي السمك وتاكله حتى لو شبعان وده فيه منه ضرر بس فاديته انه حتى لو وقع على الجرش بيتاكل جزء منه قبل ما يتعفن في الحوض.


6- يمكننا السيطره عليه مده كبيره طافياً وذلك يمنعه من الوصول الى الجرش والاختباء فيه ويخرج منه اجزاء حسب احتياج السمكه منه وده عن طريقه اداه اسمها دوادة وده علاج لمشكله سابقه وهى انه بيستخبي في الجرش وبيموت فيه, فبيؤدي موته لتكوين بكتريا وعفن وتسمم السمك تم علاجها بالدواده والمتناوله في الصوره القادمه.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

7- رخيص الثمن نسبيا بالنسبه لمصادر البروتين الاخري وبالنسبه الى إحتوائه على البروتين فلو هناك مصدر اخر ارخص تجد انه غير غني بالبروتين مثله يعني الجرام منه لا يحتوي على نفس القيمه الغذائيه لجرام الدود.

8- يحبه السمك كثيرا وذلك خلافا عن انواع البروتين جميعا فلاتحتاج لتجويع السمكه قبل اعطائها الدود لأنها تقبل على اكله في كل الحالات.

9- بيحسن نفسيه السمكه وبتلاقيها نشيطه وده لأنها بتشعر بالنجاح في صيد هدف معين وهى اصطياد هدف حي متحرك.

10- كونه من بيئه السمكه الطبيعيه (المياه العذبه) فمزارع الاسماك والمربيين يحاولون جعل البيئه داخل الاحواض والبرك قريبه من البيئه في الحياه الطبيعيه للسمكه مابالك انه الغذاء الطبيعي للسمك فأن اصدر بكتريا او غيره تكون مفيده للسمك كما هو يصدرها في مصدره الطبيعي وتكمل دوره الحياه في الاحواض مما يجعل الحوض يشبه اليبئه الطبيعيه للسمكه.

مفيش في بالي مميزات تانيه ممكن نستفيد من المشاركات والمداخلات الاعضاء بالمزيد Smile

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

- عيوب الدود الحي:

اخي العزيز لا تنى انه بكل نوع من انواع غذاء الاسماك عيوب وهاهي عيوب الدود الحى.

1-قله تواجده لصعوبه إحضاره من المصدر السابق ذكره وارتفاع المستوي المعيشي المستمر للأفراد فيترتب عليه تركهم للمهن الوضيعه مثل نزول الترع لإحضار الدود رغم ان مكسبه طائل.

2- وجود الدود في الحوض بأستمرار خطأ شديد لأن السمك يأكل منه بشراهه حتى عند الاحساس بالشبع فيمكن ان يسبب الامراض الهضميه للسمك والامراض الناتجه عن زياده الاكل .... إلخ.

3- الدود عموما يحمل امراض بداخله ومخلفات من الترع التي تم احضاره منها (ويتم التغلب على 99% من هذه المشكله عن طريق غسله اكثر من مره في اناء عند احضاره على المنزل, وغسل كل وجبه منه قبل تقديمها للسمك).

4- ترسبه في الجرش كباقي انواع الاكل وخصوصا الدود الاختباء في الجرش وبعد كده يموت ويتحلل ويسمم السمك (كباقي انواع الاكل) فمن وجه نظري انه عيب عام ورغم ذلك له حل (أ- هو وضع دود في جهاز يجعله طافيا مده طويله اسمه دواده ب- وضع الدود للسمك بكميات قليله ومتتاليه يعني ممكن تأكلهم منه مرتين او ثلاث مرات في اليوم بس كل مره كميه صغيره على قد نصف السمك).

5- موته في الحوض سريعا (ذلك بسبب ركود المياه ضعه في حوض او قاروره *بلوره* منفصله عن حوض التربيه, التفريخ او التثمين ووفر له مصدر هواء ضديد وخذ منه عند الحاجه قدر ضئيل فقط فيمكنه ان يقعد على هذا الحال لمده 5 ايام تقريبا حياوهناك بعض الطرق الاخرى للحفظ قد ذكرها اعضاء المنتدى الكرام).

6- كونه حى يستهلك جزء من الاكسوجين (هذا طبيعي مثله مثل الزرع في الليل وقد ذكرنا ضروره وضعه في حوض منفصل كده كده ده مش مشكله).

7- البعض يشتكي من ارتفاع ثمنه (هذا غير صحيح وخصوصا انه ارخص انواع البروتين بالنسبه لقيمه البروتين الغذائيه اللي فيه).

8-بيقولو مقرف ^_^ (اولا لا تقرف من كل ما هو يعيش في المياه لأنه متواجد في مصدر الطهاره لك يعني الميه اللي هو بيعيش فيها حاجه معقِمه والانسان بيطهر بيها نفسه اساسا, ثانيا يا سيدي ابقى اغسل ايدك بعد ما تستخدمه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]).

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

- بدائله:

لكل بديل ميزه وعيب فقد يكون بديل معين يفوق الدود في الحديد او الدهون او غيره ولاكن محورنا في الموضوع هو كميه البروتين البروتين وهي الماده اللازمه لنمو السمكه وبلوغها, فبصراحه انا في موضوع البدائل ده(البروتين) بالذات مش حلو علشان انا بستخدمه على طول فده بقى هكتب اللي عندي والباقى هستنى من الاعضاء الكرام المساعده فيه:

1- ارتيميا وبيض الجمبري: وده لصغار السمك البياض وممكن الولاد وبتاخد وقت في تحضيرها ومرتفعه التكاليف.

2- الطحالب: فيها بروتين نباتي وده كويس بس مختلف في التكوين عن البروتين الحيواني كما انها ان كثرت تعكر المياه وتؤدي السمك.

3- الكبد بجميع انواعه: الكبد غني بالحديد فهو في نظري ليس بديل للدود الحي غير انه يعكر المياه وليس به نسبه البروتين التى في الدود ومرتفع الثمن ومعكر جيد للمياه.

4- الدود المجفف: هو جيد ولاكن عند تجفيفه يفقد العديد من الخواص اولها انه ليس حي[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] فلا يكون هدف حى للسمك مما يفقده عده مميزات ذكرناها في المميزات ولا تنسي ارتفاع تكلفته وفقده بعد القيم الغذائيه عند التجفيف.

5- الجمبري البرغوث: ارتفاع الثمن هى الاميز فيه وكونه مثلج او طازج يعني انه ليس حي و يعكر المياه بسبب ان السمك يترك منه فضلات.

6- صفار البيض: وهو الوحيد المنفرد بأنه اجود انواع الاكل في تعكير المياه, ويظل معظمه في الحوض تحت الجرش كما انه يتحول لجزيئات كدقيق القمح فيصعب على السمك أكله وينزل تحت الجرش يصعب حتى على الكات فيش (خنزير الحوض) الوصول له وأكله.

7-الخلطات المنزليه والعلف: تعكر المياه كما انها تماما ليست منافس للدود ذلك لفقرها بالبروتينات بالمقارنه بالدود الحى, كما ان السمك لا يقبل عليها ولا يفضل اكلها.

8-انواع الاكل الاخرى: تشوبها الكثير من العيوب والشائبات ولا تتفوق على الدود في قيمه البروتين الغذائيه التي فيه.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

في النهايه: الموضوع غير منقول من اي منتديات اخرى بل هو ابتكار وملاحظه شخصيه بسيطه قد يكون البعض يعمله ولكم هناك من لا يعلمه فأخي الكريم ارجوا عدم نقل الموضوع لأي منتديات اخري الا بذكر اسم المنتدى المصدر والكاتب.
واتطلع لزياده في الموضوع وتعديلات من الاخوه الاعضاء فالموضوع قابل للتعديل .
اوجه اعتذاري للعضو القدير محمد مطرود ذلك نقل صوره الورود الفاصله من موضوعه
([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).

*لسيادتكم زيل الشكر والاحترام على قراءه الموضوع*
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sobhan-allh.ahlamontada.com
 
كل ما يخص الدود الحي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى سبحان الله :: منتديات نبات الزينه وطيور الزينه وأسماك الزينه والحيوانات الاليفه :: منتديات أسماك الزينه :: قسم تغذية اسماك الزينة-
انتقل الى: