منتدى سبحان الله

منتدى قدره الله فى خلقه
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 انشاء مزرعه دود للسمك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمود دياب
Admin


عدد المساهمات : 1567
تاريخ التسجيل : 10/01/2010

مُساهمةموضوع: انشاء مزرعه دود للسمك   الجمعة فبراير 26, 2010 3:36 pm

السلام عليكم

حصلت مقال يشرح عن طريقة انتاج الدود blood worm

اطلعت على المقال وقومت بترجمته علشان الكل يستفيد

ترجمة لـ موضوع"كيفية عمل مزرعة دود"


علي عكس ما قد يري كثير من الناس من أن هذة الحشرة الصغيرة غير ذي أهمية فإن للديدان دور بالغ الأهمية في كثير من العمليات البيئية والتي تحافظ إلي حد كبير علي التوازن البيئي الذي خلق الله عز وجل به الكون والذي يمثل كل عضو فيه ترس من تروس المنظومة البيئية.

الديدان كغيرها من المخلوقات الأخري لها فوائد عظيمة في بيئاتها الطبيعية من توية التربية وتقليبها إلي كونها غذاء لا يمكن الإستغناء عنه لكثير من الحيوانات والطيور.

بالنسبة إلي محبي ومربي الحيوانات والطيور فإن الديدان تعتبر من أهم أنواع الطعام بالنسبة لكثير من أنواع الطيور والأسماك وبعض الزواحف وإليكم بإذن الله تعالي ترجمة مبسطة لموضوع يتحدث عن كيفية إنشاء مزرعة دود لأجل إستعمالها كطعام.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الطريقه

1- إناء أو وعاء من الخشب أو البلاستيك:

يمكن إستخدام وعاء بلاستيكي قوي صلب بعمق 17.5 سم وعرض 22.5 سم وطول 35 سم طول. هذه القياسات ليست ضرورية بل يمكن التغيير فيها حسب الحجم المتاح. لكن من المهم أن يكون الحجم كافي لتربية الدود وسهل في النقل إلي أي مكان نريده.
إذا كنت تنوي أن تحتفظ بمزرعة الديدان داخل المنزل فسيكون من الضروري أن يكون الإناء غير منفذ للماء كيلا يفسد أي جزء من أجزاء المنزل.
تحب الديدان أن تنمو وتصبح أسعد وأفضل حالاً في الظلام لذا إذا كان الإناء شفاف فمن المهم أن تقوم بإحاطته بورق الجرائد أو أي مادة تعزل الضوء عن داخل الوعاء أو أن تضع الوعاء بالكامل بداخل آخر غير منفذ للضوء. تأكد أن المكان الذي تنوي أن تحتفظ بالديدان فيه بعيد عن الإهتزازات. فالديدان ستحاول أن تجمع شملها وتجمع حاجياتها وتحفر بعيداً بحثاً عن مكان بعيد عن الإهتزازات

2- الديدان:

نحن نقترح أن تقوم بإحضار ديدان حمراء ويطلق عليها أيضاً الديدان المتلوية أو ديدان الروث أو السماد. لا تستخدم ديدان الأرض أو الديدان الزاحفة ليلاً "إسم مرعب مش كدة " فإنهم لا يصلحون لمثل هذه التربية.

وهناك انواع اخري وادي صوره

ده الاسماعلاوي "Ragworm":




و ده القراص"Verm worm"(على فكره ده اسم على مسمى):

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

نكمل بقي باقي الخطوات

3- الأرضية:

يمكن أن تبدأ بورق الجرائد المقطع ويكون رطب وليس مبلولاً. كما يجب أن تستخدم الصفحات ذات اللون الأبيض والأسود وليست الملونة فهي تجعل الديدان تريد أن تذهب إلي التسوق وأنت بالطبع تريدها أن تظل قابعة بالإناء وتتغذي علي بقايا الخضروات والفواكه. يمكنك أيضاً أن تضيف إلي الأرضية مقدار قبضتين من تربة الحديقة ليس من تربة قصاري الزرع كما يمكن إضافة قطعتين من قشر البيض في الإناء. يجب أن تحافظ علي الأرضية رطبة ولكن ليست مبللة. تشاعد الرطوبة الديدان علي التنفس ولكن المياة الكثيرة ستؤدي إلي غرقهم

4- التغذية:

يمكنك أن تغذي ديدانك علي بقايا الخضروات والفواكه والبقايا النشوية مثل الخبز ووجبة الشوفان والمكرونة. لا تحاول إطعامهم أي أغذية حمضية مثل الموالح والنباتات التي تحتوي علي مادة الكافيين مثل البن والشاي. تكون الديدان في أفضل حال عندما تكون قوة الهيدروجين مل بين 7 و 8.
يمكنك أن تضيف قشور البيض وذلك لمعادلة الوسط الحمضي الذي قد ينتج عن إستعمال البن المطحون أو الموالح كقشور البرتقال والليمون كمصدر للغذاء. تأكد من ان يتم طهي قشور البيض قبا إضافتها إلي مزرعة الدود. إذا لم تكن قشور البيض قد تم أخذها من بيض مسلوق يتعين عليك أن تضع القشور في كوب ماء وتضعه في الميكروويف. إبتعد تماماً عن إطعام ديدانك اللحوم والمنتجات الداجنة والألبان والأغذية التي تحتوي علي أملاح كرقائق البطاطس "الشيبسي". هذه الأغذية سوف ينتج عنها روائح كريهة وسوف تجتذب الحشرات. ستأكل ديدانك حوالي نصف وزنهم يومياً. لابد أن تأخذ هذا في الإعتبار عندما تحدد كمية الطعام التي سوف تضعها يومياً في الإناء.

تحتاج الديدان إلي الهواء لذلك راعي أن يكون الغطاء مصمم بشكل يسمح بدخول ودوران الهواء. كما يجب أن تقوم بتقليب الأرضية بإستخدام جاروف صغير علي فترات متساوية وذلك لتحسين دخول وتخلل الهواء للمزرعة.
ستكون الديدان بأفضل حال في درجة حرارة الغرفة. حاول الحفاظ علي درجة الحرارة داخل المزرعة ما بين 4.5 و 29.5 درجة وتذكر أنه إذا تم وضع المزرعة في الشمس سوف ينتج عنها حرارة عالية قد تؤدي إلي موت الديدان.

عندما تتناسل الديدان الحمراء تضع شرانق صغيرة بيضاوية الشكل والتي قد تحتوي كل شرنقة علي أكثر من دودة صغيرة وتأخذ عدة أسابيع ليتم الفقس عن ديدان صغيرة بيضاء اللون. قشور البيض المسلوق التي يتم إضافتها إلي الأرضية يمد الديدان بإحتياجها من الكالسيوم اللازم لعملية التناسل. لا تقلق بشأن زيادة أعداد الديدان في المزرعة لحد التكدس لأن الديدان تتكاثر تبعاً للمساحة المتاحة لها ليس أكثر.

5- تربية الديدان:


أولاً ضع ورق الجرائد المقطع وتربة الحديقة وقشر البيض المسلوق في الإناء ولا تقوم بخلطهم جيداً ثم أدخل الديدان إلي بيتهم الجديد. إذا تركت الغطاء مفتوح والإضاءة موجودة فلن يشجع هذا الديدان علي إكتشاف منزلهم الجديد. لا تنسي أن تضع بعض الطعام لهم قبل أن قوم بنقل الإناء إلي مكان مظلم لأن الديدان سوف يشعروا بجوع شديد عند إنتقال الإناء من النور إلي الظلام. لا تقلق إذا وجدت أن الديدان لم تأكل الطعام الذي قمت بوضعه مباشرة فهم يحتاجون إلي بعض الوقت لتفتيت الطعام وتليينه قبل إلتهامه.

لا تحاول أن تطعم الديدان أكثر من اللازم فالطعام الكثير سوف يؤدي إلي وجود روائح كريهة مع الوقت. مع زيادة عدد الديدان في المزرعة تستطيع إضافة كميات زائدة من الطعام كل يوم. دفن الطعام في الأرضية المبطنة للمزرعة سوف يمنع تكون الفطريات والعفن في المزرعة.

إذا وجدت أن الأرضية أصبحت رطبة زيادة عن اللازم أو مبللة تستطيع إضافة كمية أخري من الأرضية الجافة مع ترك الغطاء مفتوح لعدة أيام أو قم بإزالة الماء بحرص من المزرعة. إذا مانت المزرعة جافة أكثر من اللازم أضف إليها القليل من الماء البارد وإترك المزرعة مغطاه.

عندئذ سوف تلاحظ أن عدد الديدان قد زاد في المزرعة حيث يكون هذا الوسط ملائم لتطاثر الديدان وكل ما سوف يكلفك بعض الوقت والإهتمام وبعض الأشياء الأخري التي كنت ستقوم بإلقائها في القمامة .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
عندما تجد أن الأرضية لا يتم رؤيتها بسهولة من كثرة الديدان التي توجد في المزرعة تدرك أن وقت الحصاد قد حان. لاجظ أن الديدان لا تستطيع العيش في أماكن فضلاتها.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ودي بعض النماذج علي الموضوع بس علي صغير


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

يارب ان اكون افادتكم


__________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sobhan-allh.ahlamontada.com
 
انشاء مزرعه دود للسمك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى سبحان الله :: منتديات نبات الزينه وطيور الزينه وأسماك الزينه والحيوانات الاليفه :: منتديات أسماك الزينه :: قسم تغذية اسماك الزينة-
انتقل الى: