منتدى سبحان الله

منتدى قدره الله فى خلقه
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 كيف تعلم عصفورك الكلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمود دياب
Admin


عدد المساهمات : 1567
تاريخ التسجيل : 10/01/2010

مُساهمةموضوع: كيف تعلم عصفورك الكلام   الأربعاء يناير 13, 2010 1:32 am


قم بوصف العناصر الهامة في حياته .. واخبره ما ستفعله لاحقا ..الخطوة القادمة وبكلمة واحدة ودائما استخدم نفس التعبير فمثلا ردد كلمة ما عندما تقوم بالتغيير اليومي للماء ..وعندما تقدمه له قل بسم الله وألعب مع انعكاسات الكلمات التي تطلقها ..قرب الوعاء من فمك وارشف رشفه من بعيد وسيراقبك الطائر باهتمام وأنت تفعل ذلك وهذا سيؤكد المعنى في ذهنه
لضمان بداية سهله ابدأ بالكلمات البسيطة التي لا تزيد عن ثلاث حروف ولعدد محدود من الكلمات لكي تتركز في ذهن الطائر فلا يتشتت ..ويفضل أن يكون الحرف الأوسط من الكلمة ثلاثية الأحرف - حروف المد- الألف أو الواو أو الياء فهذا اسهل بالمنسبة إليه ..
عليك أن تكون مبتسما أثناء نطقك للكلمة لكي يتقبلها منك الببغاء الرمادي وإلا فأنه سيعرض عنك ..فالببغاوات الرمادية يمتلكون العديد من القدرات لالتقاط أفكارنا ومشاعرنا وانفعالاتنا ..ولذا فهم يجبروننا على أن نوجهه أنفسنا لأنهم يعكسون في سلوكياتهم ما يدور بداخلنا لا بد أن تكون هادئا ومركزا أثناء نطقك للكلمة فالببغاء الرمادي سينصت إليك بإصغاء واهتمام شديدين وعليك الاهتمام كثيرا بهذه الخاصية .
· يجب أن يكون صوتك واضحا أثناء نطقك للكلمة أمامه ..ليس فقط لتكون مفهومه بالنسبة إليه .. إذ أن لديه مقدرة معينه لتفهم المعنى الضمني للكلمة ..ولكن كذلك لأنه سيقولها لاحقا بالضبط كما سمعها ..
الترديد المستمر أحد قواعد تعليم الكلام ..عدة مرات في الفترة الواحدة وعدة مرات في اليوم الواحد ..وعلى أساس مستمر على مدى الأيام المتتالية ..والببغاء الرمادي يتعلم ما تردده عليه دائما ..علما بأنه بعد توسع مدارك الطائر اللغوية ..فأنه بحاجة ماسة لتذكيره بالمفردات اللغوية التي تمكن من نطقها مسبقا ..وإلا فأن ذاكرته ستصبح مشوشة للغاية ..وسوف تختلط الأمور كثيرا عليه من هذه الناحية .
التريث وعدم الاستعجال من أهم شروط تعليم الكلام ..فهذا سيعتمد على الوقت بشكل أساسي ..وتتفاوت المقدرة بين طائر وأخر في ذلك ..كما أن الظروف العامة والغذاء والمعلم أو صاحب الببغاء لها دخل كذلك ..لذا يتعين مراعاة كافة هذه الاعتبارات ..لضمان نجاح العملية التعليمية ككل .
قد يلجئ البعض لاستخدام طريقة التسجيل على اشرطه تسجيل لكلمه واحدة أو عدة كلمات ..ومن ثم يتم تشغيل الجهاز لكي يستمع له الطائر ..وفى هذه الحالة سيكون المعلم شريطا وليس شخصا حقيقيا كما يجب أن يكون .. وغالبا يتم تشغيل الشريط ليلا - أي عند استعداد الطائر للنوم – وهذا حيوي لكي تتركز الكلمة في ذاكرته في وقت الهدوء والسكينة .. كما أن لهذا التوقيت اثر معين لديه ليهتم بها ويحفظها عن ظهر قلب فهو ينام ويصحو عليها إذ تتطلب هذه العملية الاستمرارية ..ولا بد أن يكون الصوت التسجيلي هادئا ومركزا ومخفضا وواضحا لكن عليك أن تكون حذرا .. لا ن هذه الطريقة قد تصيب طائرك بالإرهاق وتجعله يشعر بالتوتر كما انه لا يوجد دور للقاعدة الأساسية في التدريب وهى التعليم عن طريق الارتباط .
· بقى أن نشير إلى أن بعض الببغاوات الرمادية تستطيع الكلام وفى نفس الوقت تجعر(إي تطلق الصوت المزعج الخاص بها والدال على خوفها وقلقها وذلك بمجرد الاقتراب منها أو من قفصها .. وذلك على عكس الاعتقاد الشائع بأن الطائر الذي يجعر لا يمكنه الكلام حتى يترك الجعير ..وان الببغاء الذي لا يجعر يمكنه الكلام ..وأن كان هذا القول ..يبدو منطقيا للوهلة الأولى فقد أثبتت الخبره عكس ذلك فكثير من الببغاوات الرمادية التي تجعر بإمكانها الكلام كما توجد الطيور التي لا تجعر وفى نفس الوقت لا تتكلم .
**********

واخيرا وليس باخر ارجو من كل مربين العصافير ان يسمحوا بان يطلقوا عصافيرهم مرة على الاقل فى غرفة مغلقة باحكام وتكون مساحتها مناسبة اللى حد ما حتى يكون الطائر غير محبوس طيلة حياتة وسيحب اكثر من الاول بكثير متجربة معايا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sobhan-allh.ahlamontada.com
 
كيف تعلم عصفورك الكلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى سبحان الله :: منتديات نبات الزينه وطيور الزينه وأسماك الزينه والحيوانات الاليفه :: منتديات طيور الزينه :: منتدي هواة طيور الزينة-
انتقل الى: